الدرس الأول الشيخ الروحاني محمود العطار 00201146928884

الدرس الأول 
************
من المتعارف عليه أن علم الأوفاق من العلوم الجليلة والشريفة لما تحويه من الأسرار والمعارف الكونية إذ هو علم متكامل جامع لأسرار الطبائع والحروف والأعداد وهذه البنية هي شاملة لكل شيىء في الوجود
ومن هنا نعلم أن أسماء الأوفاق تطلق على اللفظية والحرفية والعددية ويسمى وفقاً لموافقة أضلاعه وجهاته وأقطاره ، وأيضاً لموافقته في الأعمال ، وهو رحم الحروف وبيت الأعداد ووجود التأثير منه الغرض منها العددي والحرفي، وأما اللفظي فلا يطلق عليه اسم وفق إلا على طريق المجاز ، والأوفاق العددية على ثلاث طرق :
1- تأليفي ( ويتكون من الأسماء والآيات ).
2- وهندسي ( يتكون من الأعداد ) .
3- ومشترك ( يتكون من الحرف ورقمه).
فلفظة مشترك اصطلح عليها علماء هذا الفن من المتأخرين ، والأعداد المنزلة في الأوفاق على وجوه ، ما يبتدئ فيها بالواحد والتفاضل فيها واحد ، وهذا يسمى طبيعياً
وكذلك إذا كان الابتداء بالواحد والتفاضل بغير الواحد ، الاثنين مثلاً ، فلا يكون التفاضل فيه بأكثر من ذلك ولا أقل ، فيحصل الخلل في وضع ذلك الوفق ، وغالباً ما يبدأ مفتاح الوفق بغير الواحد ، ولكن التفاضل بالواحد ، ولا بد في هذا كله معرفة فضل أكبر عدد في الوفق على أصغر عدد فيه ، وفيما يلي بيان أصول الأوفاق الهندسية لأنها تعتبر سر تصريف الحروف بأرواحها من الأعداد ، ووضع الأسماء والآيات .
ومما يتضح لنا إذا تأملنا في أسرار الأعداد
أن العدد لانهاية له ولا حد لاخره واوله الاثنين والواحد ليس بعدد .
وينقسم العدد الى احاد وعشرات ومئات والوف وليست هناك منزلة رابعة وانما هي في منزلة الاحاد وتقديرها احاد الالوف وكذا عشراته ومئينة ثم على هذه المنازل الثلاث وترتيب سائر الاعداد الى ما لا نهاية له وقد صنفت الحكماء المتقدمون وتبعهم المتاخرون في علم الحساب كتبا جمة وعليها مدار حساب الدنيا واخترعوا في تصانيفهم اشكالا يسمونها اعداد الوفق بحيث يعجز عنه الفهم ويتحير فيه الوهم ولكل شكل من هذه الاشكال نمط وتركيب وضابط في الطول والعرض والقطر ينبىء عن صحة الوفق
(والوفق بوجه أخر )هوعبارة عن مربع تنقسم اضلاعه بخطوط مستقيمة يحصل من تقاطيعها مربعات صغار متساوية الطول والعرض عدتها كعدة ما يخرج من ضرب اقسام احد الاضلاع في مثله ثم تنزل في تلك المربعات اعداد متوالية تنزيلا مخصوصا (كما سياتي)بحيث يصير ما يجمع في كل صف من الصوف طوله وعرضه وقطريه مساويا بعضه لبعض في الحساب والعدد خاليا عن التكرار والخلل وقد اجمع حكماء الروم والفرس والهند على صحة الاشكال وتاثير خواصها وجربوا كثيرا منها حتى اتفقوا على تاثير خواصها كما اتفقت الاطباء على تاثير خواص بعض الادوية وان الملوك الاوائل تفاءلوا بها واستفادوا منها امورا شتى بحيث انهم لم يفارقوها من خزائنهم لما راوا من صحة خواصها في تيسير امورهم ومهماتهم وقضاء حوائجهم –واعلم انه يجب عليك ان يكون المعدن او الجلد او الورقة التي تكتب عليها صافية من العيوب ليس فيها تقطيع ولا اثر سواد او غيره فان كان الوفق مثلثا تجعلها كمثلث او مربع فتجعلها مربعة او مخمس فتجعلها مخمسا او مسدس فتجعلها مسدسا او مسبع فمسبعا وهكذا في المثمن مثمنا والتسع متسعا الخ ويجب ان تزيل الجهة التي فيها الأثر لان الأثر يقوم مقام الكتابة فاذا تركته وجعلت فيه الجداول كان مكتوبا معه ما ليس فيه فيبطل العمل
ويجب ان تكون الخطوط مستقيمة والبيوت متساوية والاعداد على نظام واحد الاحاد تحت الاحاد والعشرات تحت العشرات والمئات تحت المئات والالوف تحت الالوف وهكذا……

جداول الاوفاق
لرسم جداول الاوفاق هو ان تقص الرقعة المراد الكتابة عليها على هيئة الموفق الذي تريده ففي المثلث مثلثا وفي المربع مربعا الخ كما سبق شرحه ثم تخط مربعا باضلاع متساوية الطول والعرض له زوايا اربع اثنتان علويتان واثنتان سفليتان هكذا